اطروحة دكتوراه تناقش (تأثير تدريبات خاصة باستخدام جهاز مقترح في تطوير بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوكينماتكية وانجاز50متر سباحة صدر للناشئين)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة)تأثير تدريبات خاصة باستخدام جهاز مقترح في تطوير بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوكينماتكية وانجاز50متر سباحة صدر للناشئين) للطالبة (رؤى علاء نوري صالح) باشراف كل من التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. هدى شهاب جاري والتدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. وداد كاظم مجيد.

اذ اوضحت الباحثة رؤى علاء  أن الإهتمام بتحسين الآداء في السباحة يُعد مطلب كل مدرب والقائم على رفع مستوى الإنجاز، لاسيما إذا تم على وفق نتائج البحوث والدراسات الأكاديمية التي تتبنى لغة الأرقام بعيداً عن الإرتجال الشخصي أو الآراء غير المدروسة،ويُعدالبايوميكانيك الرياضي من العلوم التي ترفد المدلولات التدريبية ذات ذلك المسعى بأعتماد القوانين الفيزيائية ، مما تدعم البحث العلمي بالإبتعاد عن الجدل أو الشك ، إذا تم أستثمار هذهِ القوانين بشكلٍ منطقي بمراعاة خصوصية الجسم البشري للسباحين .

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أنَّ ان استخدام الاجهزة والادوات المساعدة ذي المقاومات المختلفة ذات فعالية في التمرينات الارضية في تطوير الصفات البدنية والميكانيكية لسباحي 50م صدر عن غيرها من الاساليب التدريبية.

هناك تطور ملحوظ بين الاختبارات القبلية والبعدية لعينة البحث في الصفات البدنية والانجاز حيث اظهرت نتائج احصائية معنوية

كما اوصت الباحثة اعداد الاجهزة والادوات المساعدة ذات المقامات المختلفة كجزء رئيسي في مفردات التمرينات للسباحين على اليابسة لتطوير الصفات البدنية الخاصه بسباحة الصدر.

استخدام الجهاز في تدريب المقاومات المختلفة في التمرينات الاعداد العام والخاص .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية