رسالة ماجستير تناقش (جهاز مبتكر لقياس قوة وزمن سحب الزناد وتأثيره على دقة التصويب بالبندقية الهوائية للشابات)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (جهاز مبتكر لقياس قوة وزمن سحب الزناد وتأثيره على دقة التصويب بالبندقية الهوائية للشابات)للطالبة(دعاء حسين علي)باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ .م. د غصــون ناطــق الوادي

اذ بينت الباحثة اهمية التعرف على تأثير الجهاز المبتكر  في دقة التصويب للراميات الشابات فقد تم ابتكار جهاز لقياس قوة وزمن سحب الزناد بالبندقية الهوائية والتعرف على تأثير هذا الجهاز عند سحب الزناد من حيث القوة والزمن بالبندقية الهوائية في رياضة الرماية ، وقد استعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة،ذات الاختبار القبلي والوسطي و ألبعدي لملائمته وطبيعة حل مشكلة البحث، وتم تحديد مجتمع البحث بشابات الرماية بالبندقية الهوائية وكان عددهن(10) راميات وهن يمثلن مجتمع الأصل 100% وتم استبعاد (3) راميات لعدم التزامهن ، وبذلك أصبحت عينة البحث (7) راميات واللواتي يمثلن مجتمع الأصل بنسبة 70%.

ولقد توصلت نتائج الدراسة الى الجهاز المصمم من قبل الباحثة كان له دور فعال وايجابي في تطوير دقة التصويب وتمكنت الباحثة من زيادة زمن سحب الزناد باستعمال الجهاز المبتكر الذي قلل من عملية التهديف (النتش) و الاطلاقات المشتتة .

كما اوصت الطالبة دعاء حسين توصي باستعمال الجهاز المبتكر لمهارة سحب الزناد في جميع المراحل التدريبية والفئات العمرية المختلفة ولكلا الجنسين لتحليل دقة الرمي من خلال قوة  وزمن سحب الزناد والتعرف على مدى التباين في الفروق الفردية للوقوف على المستويات الحقيقية  .

كما توصي  بإدخال التكنولوجيا الحديثة ضمن البرامج التدريبية واستعمال الأجهزة الحديثة لقياس جميع المتغيرات الخاصة بتدريب رماية الأسلحة الهوائية والبحث عن كل ما هو جديد والخروج عن المألوف في تدريب الرماية بالأسلحة الهوائية

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية