اطروحة دكتوراه تناقش (تاثير تمرينات باستعمال الاسطوانات الاسفنجية في مطاطية العضلات العاملة)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة(تأثير تمرينــات باستعمال الاسطوانات الإسفنجية في مطاطيه العضلات العاملة والمدى الحركي لأداء بعض المهارات على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للنساء) للطالبة (وجدان سعيد جهاد) باشراف كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. فاطمة عبد مالح والتدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. هدى شهاب جاري.

اذ اوضحت الباحثة وجدان سعيد اهمية استثمارخصائص ومميزات الاسطوانات الاسفنجية في تهيئة كل من العضلات وزيادة مطاطيتهاوالمدى الحركي لتنفيذ التمرينات ذات الاهداف الاساسية،مشيرة الى مدى فائدة تطبيق هذه الاداة التدريبية المساعدة القليلة التكاليف والخطورة ،اضافة الى سهولة استعمالها وتطبيقها في تحسين الاداء الفني على بساط الحركات الارضية .

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أنَّ للتمرينات الاسطوانة الاسفنجية تاثير ايجابي في تطوير مطاطية العضلات وزيادة المدى الحركي لمفاصل الجسم التي تؤدي بالتالي الى تحسين الاداء الفني للمهارات ، مؤكدة ان استعمال الأسطوانات الاسفنجية كجزء من الاحماء والجزء الختامي من الوحدة التعليمية ساهم بشكل فعال في زيادة مرونة العضلات العاملة والمدى الحركي لمفاصل الجسم بفترة زمنية قصيره تتلاءم مع المدة الدراسية المختارة.

كما اوصت الباحثة بضرورة استعمال الأسطوانات الاسفنجية في القسم التحضيري والختامي من الوحدات التعليمية والتدريبية لمختلف الألعاب الرياضية. فضلا عن اجراء مقارنة بين الاسطوانة الاسفنجية واساليب زيادة المرونة الاخرى التي من شانها زيادة مطاطية العضلات والمدى الحركي ومعرفة أيهما أكثر تأثر بعنصر المرونة في فعاليات رياضية أخرى.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.