شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استراتيجية داخل وخارج الدائرة وأثرها في اليقظة الذهنية وتعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات) لطالبة الماجستير(هاجر مزهر علوان) باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د.نجلاء عباس نصيف.

حيث صنفت الباحثة هاجر مزهر الاستراتيجيات الى الاستراتيجيات التي تراعي الفروق الفردية ،والاستراتيجيات  التي تزيد من التشويق والاثارة ،و الاستراتيجيات التي تراعي المتغيرات التي ينظم خلالها الدرس وغيرها ،مضيفة ان من أبرز الاستراتيجيات المستخدمة في العملية التعلمية هـــــي استراتيجية ( داخل وخارج الدائرة ) التي تتضمن آلية تطبيقها نوعاً جديداً من صور إخراج الدرس مما يعطي المتعلم دوراً أكبر في العملية التعليمية مناجل جعل البيئة التعليمية أكثر تشويقاً وإثارة من خلال فكرة الاستراتيجية التي تقوم على أساس جعل الطلبة يتبادلون الأفكار والتناقش فيها من خلال العمل الثنائي وبطريقة مبتكرة .  

كما أوضحت الطالبة أهمية البحث ومحاولتهفي تجريب الاستراتيجية التي تناسب تعلم مهارات الكرة الطائرة بشكل يضمن تنمية اليقظة الذهنية فــــي العملية التعليمية ومن ثم الخروج عن الآلية التقليدية وما يصاحبها من ملل يصاب بـه المتعلم نتيجة استخدامها لمدة طويلة وفي جميع الدروس تقريبا .

ولقد استنتجت الباحثة من خلال دراستها ظهور تحسن واضح في اليقظة الذهنية لدى المتعلمات باستراتيجية داخل وخارج الدائرة ، مؤكدة مساعدة هذه الاستراتيجية على تحسين مهارة استقبال الارسال باليدين لدى المتعلمات .

كما اوصت الطالبة هاجر مزهر باعتماد نتائج الدراسة عند تدريس تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة وخاصة مهارتي الإعداد واستقبال الارسال ، ضرورة الاهتمام بالعامل النفسي المساعد على التعلم المهاري ولاسيما اليقظة الذهنية .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.