محاضرة نوعية بعنوان ( طرق وأساليب التدريس الحديثة )

ألقت كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. هدى عبد السميع والتدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د. زينة عبد السلام والتدريسية في فرع الألعاب الفرقية م.م. سجى خالد في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة نوعية بعنوان ( طرق وأساليب التدريس الحديثة ) على طالبات المرحلة الثانية في الكلية .

حيث بينا التدريسيات أهم الطرق والأساليب الحديثة المتبعة في التدريس وهي التعلم الحسي الحركي والتعليم البصري والسؤال والجواب والتعليم القائم على المشاريع والتعليم التعاوني والتعليم الالكتروني والتدريس من خلال اللجان .

كما صنفن أساليب التدريس المتبعة من قبل المعلم إلى أسلوب التدريس الحماسي للمعلم وأسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي وأسلوب التدريس القائم على وضوح العرض أو التقديم وأسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة وأسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ وأسلوب التدريس القائم على تنوع وتكرار الأسئلة وأسلوب التدريس القائم على المدح والنقد.

وقد ذكرن التدريسيات أنواع أساليب التدريس الحديثة المتمثلة بأسلوب التدريس المباشرة الذي يتكون من أراء وأفكار المعلم الذاتية الخاصة التي يقوم بها بتوجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه ، أما الأسلوب التدريس الغير مباشر فهو الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص أراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح لهم من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية .