مناقشة أطار بحث بعنوان (تأثير تمرينات الدفع اللحظي وفقا لمؤشرات جهاز الدينافوت)

ناقشت اللجنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطار البحث الموسوم (تأثير تمرينات الدفع اللحظي وفقا لمؤشرات جهاز الدينافوت في تعلم مهارة القلب الهوائية الأمامية المستقيمة وبعض المتغيرات البايوميكانيكية للناشئين على جهاز بساط الحركات الأرضية ) لطالبة الدكتوراه (دعاء عوض عطوان) وبأشراف معاونة العميد للشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا .

آذ بينت الباحثة دعاء عوض مفهوم الدفع اللحظي بأنه مقياس تأثير القوة على الجسم في المدة الزمنية المعطاة خلال الحركات الانتقالية وهو ما يعادل الفترة الزمنية النهائية للتكامل المحدد للدفوع الأولية الجزئية للقوة،موضحة أن حدود التكامل تنحصر بين لحظتي بداية ونهاية الفترة الزمنية لتأثير القوة،وأضافت أن جهاز الدينافوت هو احد الأجهزة المستخدمة في المجال الرياضي ،كما يعد حل عملي للتحليل الديناميكي للضغوط والقوة التي تحصل في مناطق القدم ويوضع في الحذاء الرياضي عن طريق دبان تحت القدم يستقبل المعلومات من خلال مستشعرات داخل الجهاز وبنظام البلوتوث تربط على الحاسوب.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.