تحت شعار (تحديات الواقع وافاق المستقبل لعلوم التربية البدنية)

اقامت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مؤتمرها العلمي الدولي الاول المقام تحت شعار(تحديات الواقع وافاق المستقبل لعلوم التربية البدنية) برعاية رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين وعميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد ، وبدعم من شركة طريق الافق وشركةASPASP  وجامعة الفراهيدي الاهلية وجمعية علم النفس الرياضي في جنوب اسيا ،والتي استمرت لمدة يومين 29/30/1/2019 ، وذلك على قاعة تموز في فندق عشتار شيراتون، وقد حضر المؤتمر عدد من اعضاء البرلمان والشخصيات الاكاديمية ، اضافة الى حضور جميع عمداء كليات التربية الرياضية في العراق .

ويهدف المؤتمر الى التعرف على واقع الرياضة العراقية والعربية والعالمية وما يشكله هذا الواقع من تاثير على باقي المجتمعات ، فضلا عن ابرازه لطبيعة المتغيرات المعاصرة المؤثرة على الرياضة وتحديد شكل التحديات التي تواجهها اثناء المنافسات ، اضافة الى التعرف على اهم الاسالبيب والوسائل التي تسهم في الارتقاء بالمؤسسات الرياضية لتمكنهم من بناء مجتمع متواصل قادر على توسيع جوانب المعرفة وتبادل الخبرات في كافة المجالات الرياضية .

كما تضمن المؤتمر عدد من الفقرات منها عزف النشيد الوطني ومن ثم تلاوة ايات من الذكر الحكيم بصوت القارئ رائد القيسي ومن ثم الوقوف لقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق ،فضلا عن عرض فيلم وثائقي عن الكلية ، اضافة الى تقديم عرض ازياء بطراز ثقافي بعنوان (بغداد تتعافى).

بعدها القت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم كلمة بهذه المناسبة مبينة اهمية التحاور وتبادل الافكار والمعلومات من اجل تطوير المجال المعرفي وارساء اليات البحث العلمي ، فضلا عن تعزيز اواصر التعاون بين المؤسسات العلمية ذات الصلة في خدمة المصلحة المشتركة ، كما اعلنت عن عدد البحوث المشاركة في المؤتمر والتي بلغت اكثر من 215 بحث ، وبلغ عدد المشاركين اكثر من 415 باحث من مختلف الجامعات العراقية .

كما القى رئيس الجامعة أ.د. علاء عبد الحسين كلمة بهذه المناسبة مؤكدا اهمية هذا المؤتمر باعتباره خطوة حقيقية للارتقاء بواقع الرياضة النسوية بصورة خاصة والرياضة بصورة عامة ، كما بارك الجهود المبذولة في اقامة ونجاح هذا المؤتمر العلمي التي يهدف الى تبادل الخبرات والمعلومات العلمية والرياضية .

حيث تم استضافة عدد من المحاضرين الاجانب من مختلف الدول  لالقاء محاضرات متخصصة في العلوم الرياضة ، فقد القت أ.م.د. فاطمة نشاة شاهين من جامعة انقرة – تركيا وكانت عنوان محاضرتها (ثلاثي الحالات المرضية التي تصيب المراة الرياضية ، بعدها قدم أ.د. ميتات كوز من جامعة انقرة ايضا محاضرة بعنوان (تاثيرات التمارين المتناوبة عالية الشدة على صحة الايض القلبي) بعدها القى أ.د. الرتش هارتمان مدير معهد علوم الحركة والتدريب الرياضي من المانيا محاضرة بعنوان (كرة القدم النسوية ونظام كرة القدم في المانيا ، كما القى أ.د. اندرية فوفكانيتش معاون العميد للشؤون العلمية والعلاقات الخارجية في جامعة الفيف الحكومية للتدريب البدني في اوكرانيا محاضرة بعنوان (تنمية القابليات البدنية والذهنية للاطفال ما قبل المدرسة والاطفال بالمدرسة باستخدام كرات التنمية التكاملية ) ومن ثم قدم أ.د. هاشم عدنان الكيلاني من كلية التربية الرياضية الجامعة الاردنية محاضرة بعنوان (علاقة نمط الحياة بالمتلازمة الايضية والامراض المزمنة من المهد الى اللحد) بعدها القى أ.د. محمد صبري عمر من كلية التربية الرياضيية للبنين جامعة الاسكندرية محاضرة بعنوان ( تطوير الاداء البدني والتعلم الحركي في ضوء النظريات المستحدثة) .

كما تتضمن المؤتمر  ايضا تشكيل لجان علمية متخصصة لمناقشة البحوث حسب الاختصاصات التي ركزت عليها محاور المؤتمر واهمها (علم التدريب الرياضي ، علم النفس الرياضي ، فسلجة  التدريب ،الاصابات والتاهيل، البايو ميكانيك، التعلم الحركي، طرائق التدريس، الاختبارات والقياس ، الادارة والتنظيم ).

كما منحت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد درع الكلية الى السيد رئيس الجامعة أ.د. علاء عبد الحسين والى المحاضرين الاجانب والعرب والى جميع عمداء كليات التربية الرياضية في العراق ،اضافة الى تكريم عدد من العميدات السابقات اللواتي تولن عمادة الكلية ، فضلا عن توزيعها كتب شكر وتقدير الى الجهات الراعية للمؤتمر والى المترجمين  ا.م.د. نجدت ياسر مراد م.م. بشارمعارج مزعل من كلية اللغات جامعة بغداد  ، كما توجهت بالشكر والتقدير الى جميع القائمين المساهين في نجاح هذا المؤتمر ، متمنية لهم الموفقية والنجاح والتقدم من اجل بذل المزيد من العطاء  والابداع خدمة للمسيرة العلمية والتعليمية في العراق .