شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ((تاثير استراتيجية (S.N.I.P.S) على وفق الترميز المزدوج في التفكير البصري وتعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لطالبات الخامس الاعدادي) للطالبة (فاطمة نعيم عبدالله ) باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. لمى سمير حمودي.

اذ بينت الباحثة مفهوم استراتيجية (S.N.I.P.S) وهي الاستراتيجية التي تستعين بالوسائل المرئية المتمثلة بالصور والخرائط والرسوم البيانية والجداول الزمنية لتحسين فهم النص المقروء لدى الطالبات، مضيفة ان الترميز المزدوج هو”ميل الفرد واسلوبه المفضل في التفكير ، مؤكدة ان التفكير البصري هو” نمط من أنماط التفكير الذي ينشأ نتيجة استثارة العقل بمثيرات بصرية يترتب على ذلك أدراك علاقة أو أكثر تساعد على حل المشكلة أو الاقتراب من حلها.

ولقد استنتجت طالبة الماجستير فاطمة نعيم من خلال دراستها إمكانية مقياس الترميز المزدوج في فرز العينة والذي على ضوئه تبين بأن هناك متعلمات ذوات (ترميز مزدوج – ترميز بصري – ترميز لفظي)، منوهة أنَّ التعلم باستعمال أسلوب المدرس و استراتيجية (S.N.I.P.S) ساهمها في تحسين التفكير البصري وتعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لذوات ( الترميز المزدوج – الترميز البصري – الترميز اللفظي) .

كما اوصت الباحثة ضرورة مراعاة خصائص المتعلمات في نوع الترميز، الاهتمام في تطوير كفايات مدرسات التربية الرياضية التدريسية لاستخدام استراتيجية (s.n.i.p.s) في التعلم المهاري،ضرورة استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة مْنَ أجل تحقيق أفضل النتائج والتخلص مْنَ الاستراتيجيات التي يكون محورها المدرس ولاتعطي دوراً للتعبير عن الرأي .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

Comments are disabled.