شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تاثير تمرينات تعليمية واوزان مضافة في بعض المتغيرات البدنية والكينماتيكية واداء مهارة الشتالدر مع نصف لفة على جهاز العقلة للناشئين) لطالبة الدكتوراه ( ندى ابراهيم عبد الرضا) وباشراف كل من التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. انتصار عويد علي والتدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.م.د. اسيل جليل كاطع .

اذ اوضحت طالبة الدكتوراه ندى ابراهيم مهارة الشتالدر بانها هي مهارة تؤدي على جهاز العقلة من الوقوف على اليدين او دورة الورك الحرة تقريب العزم مع فتح الرجلين او انحناء امامي وعمل دورة حرة امامية للوقوف على اليدين ، مبينة ان جهاز العقلة يعد من اجهزة الجمناستك التي تتطلب من اللاعب مهارة خاصة ودقة في الاداء لما تتصف به طبيعة الحركات التي تؤدي على هذا الجهاز من سلاسة ومرونة وتوافق عصبي عضلي ، كما ان الجملة الحركية على جهاز العقلة تتكون من مجموعة مهارات المرجحات والتعلق الطويل واللف والتقرب من البار ومهارات المسك والتحرر.

حيث استنتجت الباحثة اثناء دراستها ان هناك تاثيرات ايجابية في استعمال التمرينات المعدة في تطوير الاداء الفني لمهارة الشتالدر مع نصف لفة على جهاز العقلة للناشئين ، كذلك حدوث تاثيرات ايجابية في تطوير بعض المتغيرات البدنية التي تسهم في تطوير المهارة .

كما توصلت الطالبة ندى ابراهيم الى مجموعة من التوصيات اهمها اعتماد المتغيرات البابوكينماتيكية في تعليم وتدريب مهارة الشتالدر مع نصف لفة على جهاز العقلة للناشئين ، استعمال اوزان مضافة من 2% الى 5% لاجزاء الجسم عند تدريب القوة بانواعها والمرونة  في مرحلة الاعداد الخاص بالجمناستك، ضرورة التاكيد على عدم اطالة الزمن الكلي للمهارة عند الاداء .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.