ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( اثر نموذج برمان وفقا للاتكالية المعرفية في تعلم بعض المهارات بكرة اليد للطالبات ) لطالبة الماجستير (ناهدة صالح مهدي) وباشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. نهاد محمد علوان.   اذ بينت طالبة الماجستير انموذج بارمان بانه هو انموذج عملي يحتوي على مجموعة من الخطوات والإجراءات المنظمة والمنطقية والمتدرجة والتي يتم اتباعها عند تنفيذ العملية التعليمية فهو بمثابة دليل ومرشد للتطبيق، مشيرة بانه نموذج  مهم يساعد الطلاب على العمل الجماعي والحوار والمناقشة  وتنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المدرس وطلابه ، فضلا عن تهيئته الفرصة للطلاب للاستقصاء والبحث عن المهارة.  كما وتكمن اهمية البحث في تجريب انموذج  جديد على الساحة العلمية ،وان تجريبه يعمل على توظيف ما يمتلكه الطالبات باستخدام أنموذج برمان على وفق الاتكالية المعرفية في وحدات تعليمية يكمن بواسطتها استخدام هذا النموذج بخطواته المتسلسلة والتي بمجموعها قد تؤدي إلى تحقيق اهدافها عن طريق  التخطيط المتقن والمنظم لعملية التدريس والإعداد الجيد لها بحيث يجنب المعلم العشوائية والعفوية ومضيعة الوقت والجهد وكذلك عن طريق  الوقوف على مستوى الطالبات البدني والمهاري والمعرفي على وفق الانموذج إذ يؤدي كل منهما دوراً كبيراً في تحقيق أفضل النتائج  في تعلم بعض المهارات بكرة اليد. وقد استنتجت الباحثة من خلال دراستها ان تطبيق أنموذج بارمان  كان له الدور الواضح في تقدم مستوى الطالبات  على الصعيد المعرفي والمهاري, مبينة تفوق المجموعة التجريبية على نظيرتها الضابطة في كل من اختبارات المهارات الأربعة ( المناولة والاستلام ,الطبطبة ,التصويب من الارتكاز ,الدفاع من الجانبين) ، كما لاحظت أن الاتكالية المعرفية الذي تتمتع به الطالبة كان  لها الأثر الواضح في تعلم مهارات كرة اليد.

Comments are disabled.