ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تاثير تدريبات السرعة الذهنية باستعمال ادوات مساعدة على بعض القدرات الحركية لاداء متنوعات الهجوم بسلاح الشيش) لطالبة الماجستير(هدير فلاح عبد الصاحب) وباشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. فاطمة عبد مالح .

اذ بينت الباحثة مفهوم التدريبات بانها عدة تمرينات ضمن أداء حركي واحد لها عدة اهداف مختلفة وتؤدى بأساليب وطرائق مختلفة وفقا للأهداف المتعددة التي تحققها في أداء مشترك ومركب، موضحة عناصر السرعة الذهنية المتمثلة ب(التوقع والتمييز ورد الفعل)ويشير التوقع الى فهم اللعبة والاستعداد الذهني لها والحساب المبكر لحوادثها ،بينما يشير التمييز الى رصد تطور الوضعيات والتهيؤ للتعامل معها والتي يرتبط بسرعة أتخاذ القرارات ويكون التركيز هنا على الإشارات السمعية والبصرية التي تساعد على الاستعداد للأداء الحركي , في حين يمثل رد الفعل سلسلة من العمليات العصبية العضلية التي تتطور عن طريق التكرار لمختلف المهارات العصبية العضلية والتي ينتج عنها الكفاءة العالية في تنفيذ الأفعال الحركية .

كما اشارت طالبة الماجستير هدير فلاح الى كيفية عمل تدريبات السرعة الذهنية على تطوير سرعة الاستجابة وسرعة الانطلاق والتوقع والتوقيت الحركي والسرعة في تنفيذ التحركات المهارية والخططية.

واضافت ان  رياضة المبارزة  بسلاح الشيش هي واحدة من تلك الرياضات التي تتطلب قدرات حركية خاصة ومهارية، اهمها (سرعة الاستجابة الحركية , التوافق الحركي ,الرشاقة, الدقة , والتوازن المتحرك).

ولقد استنتجت الباحثة اثناء دراستها إن تدريبات السرعة الذهنية باستعمال أدوات مساعدة طورت القدرات الحركية ومتنوعات الهجوم لدى المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة، كما لاحظت الطالبة ان تطور القدرات الحركية لدى مجموعتين إثر إيجابي في تطوير متنوعات الهجوم في سلاح الشيش.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات اهمها استثمار تدريبات السرعة الذهنية باستعمال أدوات مساعدة لتطوير القدرات الحركية والبدنية الأخرى في رياضة المبارزة،العمل على إيجاد اختبارات للسرعة الذهنية في رياضة المبارزة ومن ثم العمل على تطويرها في التدريبات خاصة،العمل على ابتكار أجهزة الكترونية لقياس وتطور السرعة الذهنية في رياضة المبارزة،الاهتمام بالقدرات الحركية والمهارية من خلال أعداد تدريبات خاصة وبأساليب مختلفة لغرض زيادة الإثارة والتشويق لدى لاعبات رياضة المبارزة،ضرورة الاهتمام بالأداء المهارى ومتنوعات الهجوم لدى لاعبات المبارزة وذلك من خلال استثمار تدريبات حركية وبدنية مركبة ومشابهة للأداءالمهارى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

Comments are disabled.