ناقشت اللجنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطار البحث الموسوم (انموذج درايفر باستخدام بعض خرائط العقل واثره في التفكير المنظومي وتطوير تعلم مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة ) لطالبة الدكتوراه (زينة حسن امر) باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. نجلاء عباس نصيف .

اذ بينت طالبة الدكتوراه زينة حسن انموذج درايفر بانه اطار تنظيمي لمجموعة من الخطوات لمساعدة المتعلمين على تعديل وتصويب المفاهيم ذات الفهم الخاطئ لديهم بشرط احداث الموائمة بين ما يعرف الطالب من المفاهيم القبلية وبين الخبرات الجديدة في عملية التدريس.

واضافت ان خرائط العقل هي ادوات بصرية تتكون من ثمان اشكال يرتبط كل شكل منها بنمط من انماط التفكير ، كما تساعد المتعلمين على تنظيم المعلومات والمفاهيم وادراك ما بينها من علاقات وروابط ، وذلك من خلال النظر اليها بحيث يستطيع المتعلم من خلالها اظهار افكاره وما تكون لدية من معلومات عن موضوع التعلم والتعليم والتي يستند بها الى فهم اعمق لمادة التعلم .

كما اشارت الى التفكير المنظومي بانه التفكير الذي يتناول المضامين والمفاهيم العلمية المركبة من خلال منظومة متكاملة تتضح فيه العلاقات الرابطة بين المفاهيم والموضوعات .

واكدت ان توظيف انموذج جديد باليات جديدة مع معين بصري لتسهيل عملية تطوير التعلم للمهارات في الكرة الطائرة وخاصة بمهارتي الاعداد والاستقبال لغرض زيادة التشويق والاثارة خلال الدرس من اجل الخروج من الاطارات التقليدية.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.

Comments are disabled.