مناقشة اطار بحث (الثقة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة والالتزام الوظيفي لدى مدرسات التربية البدنية )

اقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطار البحث الموسوم ب (الثقة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة والالتزام الوظيفي لدى مدرسات التربية البدنية ) لطالبة الماجستير (اشواق جاسم محمد) باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.م.د. عبير داخل حاتم .

اذ بينت الطالبة اشواق جاسم مفهوم الثقة التنظيمية بانها درجة تفويض بعض المسؤوليات والمهام للمرؤوسين الذين يمثلون التوقعات الايجابية الواثقة لانجازهم لتلك المهام والمسؤوليات ، مضيفة ان سلوك المواطنة التنظيمي هو سلوك الادوار الاضافية التي تتعدى حدود الوظيفة ، مؤكدة ان الالتزام الوظيفي هو حالة وجدانية لدى الفرد تدل على ارتباطه بمهنته واتجاهاته نحوها وشعوره بتماثل قيمه واهدافه مع قيم المؤسسة واهدافها .

كما اشارت الى ان سلوك المواطنة التنظيمية باعتباره سلوك اضافي له اثار ايجابية تنعكس على التنظيمات ليخلق تفاعل بين اعضاء المدرسة مما يعزز اتنمائهم وولائهم للمؤسسة التعليمية ويرفع من مستوى التزامهم الوظيفي كما يؤدي الى رفع روحهم المعنوية ومردوديتها في الاداء الذي يسهم في تحقيق اهداف المؤسسة .

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.