مناقشة أطار بحث طالبة الماجستير (سهير رعد يحيى)

أقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطار البحث الموسوم (تأثير أنموذج كيلر وفقا للوسائط المتعددة بأدوات مساعدة في تعليم بعض مهارات السباحة ) للطالبة (سهير رعد يحيى) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د. أسيل جليل كاطع .

حيث بينت الطالبة سهير رعد أنموذج كيلر بأنه نظام التعليم الشخصي التي يختلف عن غيره من طرق التعلم الذاتي بصفات محددة تعتمد على الإتقان والسرعة والكلمة المطبوعة ، إضافة إلى اختلافه عن التعليم المبرمج كونه لا يدور حول مواد تعليمية ذات تصميم وتنظيم بنية خاصة.

كما أوضحت الفكرة التي ينشدها أنموذج كيلر وهي أن تعلم الطلاب يمكن أن يزيد أذا أعطى المعلم وصفا واضحا للمواد التي ينبغي تعلمها ووضع وحدات فردية لتوجيه تعلمهم ويسمح للطلاب بتحديد سرعة تعلمهم وتقويم الذات وتغذية راجعة فورية بالنسبة إلى تطور الطلاب .

وقد ذكرت الطالبة أهم المبادئ التي يعتمد عليها هذا النموذج وهي الإتقان، الوحدة التعليمية ، الدليل، هيئة التدريس، التغذية الراجعة الفورية ، التقويم ، الاختبارات الذاتية ، الاختبارات المتكررة لكل وحدة تعليمية ، الاختبارات النهائية .

كما أكدت أن استخدام أنموذج كيلر التفريد في التعليم من خلال الوسائط المتعددة والأدوات المساعدة في تعلم رياضة السباحة ، فضلا عن هدفه في تطوير تعلم أداء الطالبات في السباحة حيث يتم استخدام الأدوات المساعدة لزيادة الإثارة والتشويق لدى الطالبات ويعد هذا النموذج من التجارب التكنولوجية الحديثة والتي يمكن من خلالها ان يتحول الدرس التقليدي الى درس أكثر فاعلية من اجل الوصول الى مرحلة التعلم ثم الإتقان .

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.