مناقشة اطار بحث طالبة الماجستير (رنا قيس سلطان)

اقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطار البحث الموسوم ب (تأثير جهاز مبتكر وتمرينات مقترحة لتأهيل الانزلاق الغضروفي للمنطقة القطنية لدى عينة من لاعبين بعض الالعاب الرياضية ) لطالبة الماجستير (رنا قيس سلطان) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م. د. وردة علي عباس، وقد تألفت لجنة الاطار من قبل معاونة العميد للشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا وأ.د. مواهب حميد نعمان وأ.د. اسراء فؤاد صالح وأ.د. اقبال عبد الحسين .

حيث اوضحت الطالبة رنا قيس ان التمرينات المقترحة التأهيلية تعد من الاساليب المناسبة لإعادة الرياضي المصاب الى ممارسة نشاطه بالمستوى والكفاءة البدنية والوظيفية نفسها ، مؤكدة ان التأهيل الرياضي هو الذي يجمع بين التمرينات البدنية ووسائل التأهيل الاخرى كالمساج اليدوي والكهربائي وحمامات الساونا وغيرها لاستعادة مستوى الاداء العالي ، لذلك ان التأهيل قد يفضله الرياضي والمدرب في كثير من الاحيان .

وبينت ان للتمارين التأهيلية دورا ايجابيا في الإسراع بالشفاء من الإصابات الرياضية المختلفة وان الهدف منها يتجسد في أعادة تأهيل الفرد المصاب وأعادته الى أداءه الصحيح من اجل ممارسة واجباته مع أقرانه، كما تحافظ التمارين التاهيلية على قدرات ومواهب الرياضيين ، وتوفر الموارد المالية التي تصرف للحفاظ على مستوى الرياضيين واستمرارهم في العطاء الرياضي.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.