مقررة فرع الالعاب الفردية تقيم محاضرة نوعية بعنوان (التقييم والتقويم تقييم الاداء المهاري)

اقامت مقررة فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د. نور حاتم الحداد محاضرة نوعية بعنوان (التقييم والتقويم تقييم الاداء المهاري) على طالبات الدراسات الاولية في الكلية .

كما قارنت د. الحداد بين التقويم والتقييم من حيث يستخدم التقويم لغة الكم والكيف مستخدما ادوات القياس مثل التشخيص والعلاج ، ويكون التقويم شاملا ومستمرا ومتتابعا ومتجاوزا للزمان والمكان ومتعددا ، فضلا عن هدفه في تغير الوضع القادم ، اما التقييم فيستخدم لغة الكم فقط دون حاجته الى استخدام ادوات لاعطاء قيمة الشيء ، اضافة الى استناده الى حكم التثمين ، ويكون التقييم لجوانب محددة وليش شاملا ويكون محددا بزمان ومكان، اضافة الى ارتباطه بالانجاز ، ولا يهدف الى تغير ماهو قادم على عكس التقويم .

وبينت د. نور الحداد الية تقويم اعتماد المنظومة التعليمية على المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة ، مستذكرة وسائل التقويم البيئة التعليمية من حيث الجانب التحصيلي و التقويم من حيث النمو الشخصي والاجتماعي .

كما صنفت انواع التقويم من حيث التقويم القبلي قبل مرحلة التدريس ، التقويم البنائي التكويني اثناء التدريس ، التقويم النهائي انتهاء التدريس.