تدريسية من فرع العلوم النظرية تلقي محاضرة نوعية بعنوان (الصحة النفسية للاعبين)

القت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سعاد سبتي عبود محاضرة نوعية بعنوان (الصحة النفسية للاعبين)على طالبات المرحلة الرابعة في الكلية.

اذ بينت د. سعاد سبتي مفهوم الصحة النفسية بانه حالة الفرد السائدة والمستمرة والتي يكون فيها مستقراً ومتوافقا نفسيّاً واجتماعيّاً ،مشيرة الى مظاهر الصحة النفسية للاعبين من حيث التوازن والنضج الانفعالي، الدافعية ، الشعور بالسعادة، التوافق النفسي، فضلا عن ذكرها الى اهم العلامات الصحية التي تدل على تمتع اللاعب بالصحة النفسية منها العلاقات الصحيحة مع الذات، التفكير المرن، الواقعية في الطموح والاهداف، الشعور بالأمن، الوجه الصحيح ، التناسب الانفعالي، الافادة من الخبرة .

كما اوضحت د. سبتي اهمية الصحة النفسية من حيث اهمية الصحة النفسية بالنسبة للفرد اللاعب وبالنسبة للمجتمع ، مؤكدة ان للصحة النفسية للاعب مناهج متمثلة بالمنهج الوقائي والانشائي ، منوهة عن مراحل الوقاية التي تمر بها الصحة النفسية وهي الوقاية الاولية والثانوية ، اضافة الى مرحلة الوقاية لخفض العجز الناتج عن المرض.

واضافت ان للصحة النفسية معوقات واهمها الحروب التي تمر فيها حضارة الانسان المعاصر،مشكلات الحياة العامة بعد تطور وسائل النقل ووسائل الدعاية والاعلام التي زادت من صعوبات الانسان كما زادت في ثقافته،ازدياد المشكلات الخاصة في عدد من المجتمعات نتيجة تحضرها او بتأثر من الحياة الصناعية وازدياد انتقال الانسان من الريف الى المدن ذات الحياة الصاخبة ، صعوبة شروط الحياة ومتطلباتها .