استضافت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد عضو اللجنة الوزارية للتصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية والتدريسي في كلية العلوم التطبيقية جامعة سامراء د. نشوان حسين علي لإقامة ورشة عمل بعنوان (كيفية احتساب مؤشرات استمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية ) وقد حضرت الورشة عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد والمعاونين والتدريسيات كافة .

وقال د. نشوان ان الجودة في التعليم العالي تعني التطوير المستمر والاداء الكفوء لمؤسسات التعليم العالي لكسب ثقة المجتمع في خريجيها على اساس الية تقييم معترف بها عالميا، مبينا الفرق بين ضمان الجودة ومراقبة الجودة ويقصد بضمان الجودةهي مجموعه من العمليات المبرمجة منطقيا والتي تهدف الى وقف المشاكل التي تعترض تنفيذ الجودة من خلال تنفيذ خطوات محددة تشمل عمليات المراجعة وإصدار التقارير وغيرها من الوسائل التي تضمن جودة ما يقدم للعميل، اما مراقبة الجودة ويقصد بها هي عملية مراجعة مخرجات  النظام وقياسها على مجموعة من المعايير القياسية واتخاذ الاجراءات المناسبة عندما لاتنطبق مخرجات النظام مع هذه المعايير.

كما اوضح عضو اللجنة الوزارية للتصنيف الوطني مفهوم تصنيف الجامعات بانه ترتيب تنازلي لمجموعة من الجامعات بناءا على معايير اداء في جوانب معينة، مبينا من يقوم بهذه التصنيفات هي الجامعات ومراكز الابحاث والمجلات والصحف العالمية ومواقع على الانترنت ، مشيرا ايضا الى الهدف من التصنيف هو تلخص الاداء الكلي للجامعة وتزود الطلاب والاكاديميين بمعلومات تعكس التزام الجامعات بمدى نشرها للمعرفة العلمية ، مضيفا الى ان هناك سلبيات مأخوذة على جميع هذه التصنيفات بانها متحيزا للعلوم الطبيعية اكثر من التخصصات الاخرى .

وصنف د. نشوان التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية الى اربعة محاور وهي  البحث العلمي ، تحسين الجودة والاعتماد البرامجي ، اعضاء الهيئة التدريسية ،النشاطات العلمية والتي تشمل المؤتمرات والندوات وورش العمل والحلقات النقاشية ، مؤكدا اعتماد الجودة في التعليم العالي على ثلاثة مخرجات واهمها الخريجين والابحاث العلمية وخدمة المجتمع .

كما ذكر د. نشوان معايير الجودة في التعليم العالي المتمثلة بالرسالة والاهداف ، الرؤية ، السلطات والادارة ، ادارة ضمان الجودة وتحسينها ، التعليم والتدريس، ادارة شؤون الطلاب ،موارد التعليم، المرافق والتجهيزات، التخطيط المالي والادارة المالية ، عمليات التعاقد مع الموظفين ومع اعضاء الهيئة التدريس، ابحاث التعليم العالي ، علاقات المؤسسة التعليمية مع المجتمع .

وفي ختام الورشة منحت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم عضو اللجنة الوزارية للتصنيف الوطنيد. نشوان حسين علي كتاب شكر وتقدير تثمينا لجهوده المبذولة في تقديم هذه المعلومات القيمة ، متمنية له دوام الموفقية والنجاح خدمة للمسيرة التعليمية في العراق .

  

Comments are disabled.