كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد تنظم الدورة التدريبية الدولية بعنوان (الاستراتيجية الحديثة للتدريب الرياضي وادارة التعب )

نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد  برعاية رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول وبأشراف عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد الموسوي ،بالتعاون والتنسيق مع المحاضرين الدوليين من كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة من جمهورية مصر العربية كل من أ.د. امر الله احمد البساطي و أ.د. اشرف الدسوقي احمد الدورة التدريبية الدولية الموسومة بـ ( الاستراتيجية الحديثة للتدريب الرياضي وادارة التعب ) ،والتي تم عقدها على قاعة الشهيد الدكتور درب الموسوي في كلية الطب جامعة بغداد ، ب والتي استمرت للمدة (8 الى 10/10/2018) بمشاركة اكثر من 370 مشارك من مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية لكليات التربية الرياضية في العراق ، وقد حضر الدورة عميد كلية الطب جامعة بغداد وممثلا عن رئيس الجامعة أ.د. علي كامل الشالجي ، اضافة الى عدد من الشخصيات الاكاديمية  وتدريسيات وطالبات الكلية .

وافتتحت منهاج الدورة التدريسية في كلية الفنون الجميلة م.د. زينب عبد الامير مرحبة بضيوف الكرام ، مبينة الهدف من اقامة هذه الدورة الدولية في تدعيم اواصر التعاون العلمي بين الجامعات الاخرى سواء كانت على المستوى المحلي او العربي او العالمي ، اضافة الى هدفها للاطلاع على المستجدات الحديثة لفلسفة التدريب الرياضي واستراتيجياته ، وادارة التعب من النواحي الفسيولوجية النفسية .

كما تتضمن منهاج الدورة تلاوة آيات من الذكر الحكيم ومن ثم قراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداءنا الابرار ومن ثم عزف النشيد الوطني ، اضافة الى افتتاح معرض الكتاب .

بعدها القى عميد كلية الطب أ.د. علي الشالجي كلمة بهذه الدورة مبينا ان الطب الرياضي هو احد اختصاصات الطب كونه يبحث في علاج التطورات والتغييرات الوظيفية والتشريحية والمرضية المختلفة في جسم الإنسان كنتاج لنشاطه الحركي في الظروف العادية والمختلفة كما أنه يبحث أيضاً العلاقات التطبيقية الوثيقة لمختلف الفروع الطبية بأداء وممارسة النشاط العادي والرياضي للفرد .

كما القت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم الموسوي كلمة بهذه المناسبة مشيرة الى انطلاقة العام الدراسي الجديد ودوره في اكمال المسيرة التعليمية وتطبيقا للخطة الدراسية لهذا العام وذلك من خلال تعزيز اواصر التعاون والتبادل العلمي مع جميع المؤسسات الحكومية  في مختلف انحاء الوطن المحلية والعربية والعالمية .

بعدها قدم المحاضرين الدوليين كل من ا.د. امر الله احمد البساطيوأ.د. اشرف الدسوقي احمد منهاج الدورة لمدة ثلاثة ايام ، حيث تناول اليوم الاول المفاهيم العلمية والعملية لعمل التدريب  من قبل د. امر الله البساطي ، و الاتجاهات الحديثة في التأهيل البدني للإصابات الرياضية  من قبل د. اشرف الدسوقي ، اما اليوم الثاني فقد قدم د. الدسوقي مفهوم كل من الخلايا الجذعية وعلاقتها بمعالجة الاصابات الرياضية ، ومفهوم الاصابات الرياضية وانواعها ، كما تناول د. البساطي مفهوم التكيف والاستجابة لجهود التدريب ، وكيفية تشكيل حمل دورات وفترات التدريب ، بينهما تناول اليوم الثالث والاخير كيفية التخطيط لاختيار موسم التدريب من قبل د. البساطي ، والاصابات الرياضية الشائعة من قبل د. الدسوقي .

وفي ختام الدورة كرم عميد كلية الطب وممثلا عن رئيس جامعة بغداد أ.د. علي الشالجي المحاضرين الدوليين من جامعة المنصورة الدكتور البساطي والدكتور الدسوقي بكتب شكر وتقدير ودروع الكلية تثمينا لجهودهم المبذولة للإنجاح هذا التعاون المثمر بين البلدين لغرض الاستفادة من التبادل العلمي ،بعدها قامت عميدة الكلية أ.د. سهاد الموسوي بتوزيع  كتب شكر وتقدير الى كل من منسق الدورة الدكتور سعد الشيخلي  والى جميع المشاركين في الدورة ، متمنية لجميع المساهمين في انجاح هذه الدورة المزيد من الموفقية والتقدم والعطاء خدمة للمسيرة العلمية وخدمة لعراقنا الحبيب.