حلقة نقاشية بعنوان(تقييم الاداء الوظيفي لمدرسي التربية البدنية والرياضية باستخدام تقنية 360*)

اقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان (تقييم الاداء الوظيفي لمدرسي التربية البدنية والرياضية باستخدام تقنية 360*) لطالبة الماجستير(اسيل حميد عبيد)وقد تألفت لجنة الحلقة من أ.د.انتصار عويد علي و أ.د. منى طالب البدري وأ.د. فاطمة عبد مالح وأ.د. نهاد محمد علوان .

اذ بينت الطالبة اسيل حميد مفهوم الاداء الوظيفي بانه السلوك الذي تقاس به قدرة الفرد على الاسهام في تحقيق أهداف المؤسسة،موضحة أهمية تقييم الأداء الوظيفي ومساهمته في تنفيذ التخطيط ومساعدته في التعرف على المعلومات التي يحب ان تستخدم في عملية التقييم مستخدما النتائج الخاصة بتقييم الاداء الوظيفي في تطوير وتحسين العمل .

كما اشارت ان لتقييم الاداء الوظيفي اهداف اهمها متابعة ومراقبة أداء الموظفين،دعم الموظفين للاجتهاد في وظائفهم،دراسة إمكانية تعيين الموظفين الجدد، المساهمة في كشف المشكلات التنظيمية أو الإدارية،وأكدت إلى إن للتقييم خطوات أيضا وهي تحديد المتطلبات والاهداف الخاصة بتقييم الأداء الوظيفي،اختيار الطريقة المناسبة لتنفيذ تقييم الاداء الوظيفي ، توفير التدريب المناسب للمشرفين على تقييم الاداء الوظيفي ، مناقشة المدير لطرق التقييم المناسبة مع الموظفين ، وضع معايير مقارنة بشكل مسبق ، مناقشة كافة النتائج الخاصة في تقييم الاداء الوظيفي مع الموظفين، تحديدالاهداف الخاصة في عملية تحسين الاداء الوظيفي في المستقبل.

كما ذكرت الطالبة ان للتقييم الاداء معايير وهي استخدام كمية كبيرة من معايير تقييم الاداء ، تميز معايير تقييم الاداء بالموضوعية ، حصول معايير تقييم الاداء على اوزان متنوعة ، مبينة طرق التقييم ومنها الطرق التقليدية في تقييم الاداء ،الطرق الحديثة في تقييم الاداء ، طريقة تقييم الاداء باستخدام 360 درجة ، مشيرة الى اسباب استخدام اسلوب تقويم 360 درجة وهي تحول المؤسسات من التنظيم الهرمي الى التنظيم الافقي ، اتساع دائرة الادارة ، القفزة التقنية ، الحاجة لاستطلاع اراء المستفيدين ، اعتبارات العدالة والمشاركة في الادارة .

وفي ختام الحلقة أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.