تدريسية من فرع الالعاب الفردية تلقي محاضرة نوعية بعنوان ( ماهية رياضة الجودو)

ألقت التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م. د.ليزا رستم يعقوب محاضرة نوعية بعنوان (ماهية رياضة الجودو) على طالبات المرحلة الرابعة في الكلية.

اذ بينت د. ليزا رستم مفهوم رياضة مصارعة الجودو بانها واحدة من العاب الفنون القتالية الاولمبية التي تكسب ممارسيها الثقة بالنفس والمهارة الفائقة في التصدي للمخاطر المحيطة به وتجعله يسيطر على نفسه ومنافسيه على وفق ما يقتضيه توجيه العقل السليم، مضيفة انللجودو فنون مختلفة الانواع منها فنون الرمي وفنون الحبس ارضا والسيطرة وفنون الخنق والدفاع عن النفس ضد السكين والعصا والمسدس، مؤكدة ان فنون الجودو متمثلة بمجموعتين هما الاولى الناكي وازا (اللعب واقفا) والثانية الكتامي وازا (اللعب الارضي).

كما اوضحت التدريسية في فرع الالعاب الفردية د. ليزا رستم ان مصارعة الجودو تتميزباحتوائها على العديد من المسكات المركبة الهجومية والتي يجب على كل مصارع جودو ان يكون ملما بأكبر عدد ممكن من تلك المسكات كي يتمكن من ادارة نزلاته بكفاءة وقدرته على الحسم بأسرع وقت ممكن واقل جهد ،مشيرة الى اهم الامور التي يجب التأكيد عليها عند اداء أي مسكة مركبة هو بقاء التلامس بين اجسام المصارعين وعدم فسح المجال لاتخاذ أي وضع دفاعي جديد من شانه افشال المسكة المركبة .