تدريسية من فرع العلوم النظرية تلقي محاضرة نوعية بعنوان (الإبداع والابتكار في حل المشكلات البحثية)


ألقت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. فاطمة عبد مالح المالكي محاضرة نوعية بعنوان (الإبداع والابتكار في حل المشكلات البحثية).

وقالت د.المالكي  أن الإبداع يعنى تنظيم عدد من القدرات العقلية البسيطة، وتختلف التنظيمات فيما بينها باختلاف مجال الإبداع،أما القدرات فتعنى الطلاقة الفكرية والمرونة التكيفية والأصالة والحساسية للمشكلات وإعادة التحديد، والتي تسمى هذه كلها عوامل التفكير الإبداعي.

وذكرت ان هناك خمس أنواع للإبداع وهي الإبداع التعبيري،الإبداع الفني ، الإبداع الخلاق ، الإبداع الطارئ أو المفاجئ ، الإبداع المتجدد.

وأشارت د. المالكي إلى أهم الطرق العلمية المتبعة في حل المشكلات المتمثلة بالاتي: الإحساس بالمشكلة،تحديد المشكلة،اختيار الحل ،تنفيذ الحل، تقييم الحل. 

وبينت التدريسية في فرع العلوم النظرية د. فاطمة المالكي كيفية لجوء الباحث للعمل على تحديد الطرق الإبداعية في حل المشكلة البحثية وذلك من خلال التفكير الجدي في المشكلة، استنتاج العبر من الحلول السابقة، حسن مخاطبة صاحب المشكلة، استثمار ما لديه من عناصر إيجابيّة، وتقويتها، وتنميتها، وضع قائمة بالحلول المتاحة وتحليلها من ناحية نجاحها في الحلّ ثمّ اختيار أفضلها وأنسبها، اعتماد مبدأ الحوار وضرورة سماع وجهة نظر صاحب المشكلة، تسجيل ملاحظات باستمرار لمراحل تطوّر الحلّ ومدى الاستجابة من عدمها.