تراست التدريسية في فرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. لمى سمير حمودي مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ب ( تأثير منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب بأعمار (12-14) سنة) لطالب الدكتوراه (محمد توفيق حسن ) من كلية التربية الاساسية جامعة ديالى .

اذ بين الطالب الهدف من الدراسةهو تصميم وسائل مساعدة ضمن مفردات المنهج المعد للملعب المصغر، وإعداد منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، فضلاً عن التعرف على تأثير المنهج التعليمي بالملعب المصغر في تنمية التوافق الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة .

واستنتج الباحث محمد توفيق إن المنهج المعد ضمن الملعب المصغر له أثر إيجابي في تنمية الصفات الحركية والتوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية للطلاب بشكل أفضل من المنهج التقليدي المتبع، كما اكد ان  استخدام الوسائل المساعدة في المناهج التدريسية والتعليمية تكون أكثر تأثيرا، اضافة الى انها تعد جزءا أساسيا في محتوى المنهج الدراسي، فضلا عن أن التمرينات المتنوعة باستخدام الوسائل المساعدة تزيد الإثارة والتشويق لدى الطلاب.

    كما اوصى الطالب بمجموعة من التوصيات اهمها ضرورة إدراج كرةالطائرةالمصغرة بشكل أساسي في مفردات المنهجالدراسي للمرحلة المتوسطة كافة ليكون ضمن مفرداتكرة الطائرة المقررة منقبل وزارة التربية من خلال تضمينه فعاليات وتمرينات لتطوير الأداء المهاريللطلاب وصولا إلىالمستويات العليا من الأداء. فضلاً عن ضرورة استخدام الوسائل والأدوات المساعدة في تعلم المهارات الأخرى بالكرة الطائرة .

وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية ، متمنين له دوام والموفقية والنجاح  في حياته العلمية والعملية خدمة للمسيرة التعليمية في العراق .



Comments are disabled.