القت التدريسية في فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د. اسيل جليل كاطع محاضرة نوعية بعنوان( مهارات الاتصال في العاب الساحة والميدان)على طالبات الدراسات العليا في الكلية .

اذ بينت د. أسيل جليل مفهوم الاتصال بانه هو عملية تبادل المعلومات بين اللاعب والمدرب ، كون هذه الاتصال نوع من انواع الاتصال الشخصي المتمثل بعملية نقل هادفة للمعلومات من شخص الى اخر بغرض إيجاد نوع من التفاهم المتبادل بينهما، ويعد بين المدرب واللاعب امر ضروريا من اجل تحقيق النجاح ، فضلا عن ان يكون لكل مدرب طريقة جيدة للاتصال من اجل توصيل المعلومة .

واوضحت ان الاتصال بين شخصين قد يكون لفظي وغي لفظي،فالاتصال اللفظي يتم باستخدام الكلمات عند ارسال واستقبال الرسالة ويعد ذلك من خلال الحديث والكتابة،اما الاتصال غير اللفظي فيتم عن طريق الارسال والاستقبال الرسالة بدون كلمات وذلك من خلال تعبيرات الوجه والاشارات وحركات الجسم ونظرات العينين .

كما وصفت عملية عناصر الاتصال من عدة عناصر اهمها المرسل،المستقبل،الرسالة،الوسيلة،التغذية الراجعة .

كما اشارت د.اسيل جليل الى معوقات الاتصال المتمثلة بعدم انتباه مستقبل الرسالة إلى محتوياتها ، عدم وجود تفهم دقيق للمقصود من الرسالة سواء بواسطة المرسل إليه أو المصدر، استخدام كلمات في الرسالة لها دلالات ومعان مختلفة لأشخاص مختلفين ، ضغط الوقت لكل من المرسل أو المرسل إليه، تأثير الحكم الشخصي لمستقبل الرسالة على نجاح عملية الاتصال.

واضافت ان للتغلب على تأثير هذه الصعاب في عملية الاتصال يجب مراعاة الآتي: تقديم المعلومات بشكل يتفق ورغبات الشخص، فالشخص يقبل على المعلومات أو يعرض عنها  طبقا لما إذا كانت تتفق مع احتياجاته أم لا وهذا يدعو الإدارة إلى تفهم تلك الحاجات والرغبات وتصميم وسائل الاتصال تبعا لها،تقديم المعلومات في وحدات صغيرة، إتاحة الفرصة للشخص المرسل إليه المعلومات لأن يشرح وجهة نظره في المعلومات ورد الفعل نفسه،وذلك يهيئ لمرسل المعلومات الفرصة لكي يتأكد من أن المعني الذي يقصده هو بذاته المعنى الذي فهمه المرسل إليه.





Comments are disabled.