مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (علا عيسى عبود)



 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(تأثير تناول بعض المكملات الغذائية المصاحبة لتدريبات القدرة العضلية في تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والبدنية وسرعة ودقة التصويب بكرة اليد – شباب ) لطالبة الماجستير (علا عيسى عبود) وبأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.م. د. عبير داخل حاتم .

إذ بينت الباحثة ان المكملات الغذائية مثل ( الاحماض الامينية ،الملتي كرياتين ، الفيتامينات )هي من العناصر التكميلية التي تحتوي على المواد الغذائية الضرورية ، الذي تؤثر ايجابيا في تطوير بعض الصفات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية والتي يفضل إعطاءها إلى جانب التدريب المقنن.

واضافت الطالبة ان استخدام (الملتي كرياتين-الفيتامين) المصاحبة للتمرينات تؤدي الى زيادة واضحة في القوة الانفجارية للذراعين والرجلين ، كذلك تؤدي الى زيادة واضحة في سرعة التصويب ودقته وتسهم في احداث تغير في بعض متغيرات المؤشرات الفسيولوجية وخفض الدهون ،اما (الاحماض الامينية – الفيتامين) فان استخدامها يؤدي الى زيادة واضحة في القوة المميزة بالسرعة للذراعين والرجلين،كذلك تؤدي الى احداث تغير في مستويات بعض متغيرات المؤشرات الفسيولوجية مما تؤدي الى زيادة في اختبار (السعرات) وارتفاع السعرات الحرارية وارتفاع نسبة السوائل وزيادة الوزن وزيادة العضلات (تجمع سوائل والكتلة العضلية ).

كما اوصت الباحثة بضرورة اعتماد التمرينات المصاحبة للمكملات الغذائية للاعبي كرة اليد وبأعمار 16-18 سنة من لدن المدربين،مؤكدة على ضرورة استخدام المكملات الغذائية مع التدريب والمنافسة من اجل المحافظة على طاقة اللاعب.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.