مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (رغده عبدعلي جبير)




شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تدريبات بدنية توافقية وتأثيرها في تطوير بعض المهارات الخاصة والمتغيرات البايوميكانيكية لحراس مرمى كرة اليد) لطالبة الماجستير(رغده عبدعلي جبير) وباشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. هدى شهاب جاري .

اذ بينت الباحثة انلعبة كرة اليد تعد من الألعاب التي تمتاز بأداء حركي متغير طيلة زمن المباراة،مشيرة الى صعوبة متطلباتها فهي تحتاج دائما من اللاعبين إبراز قدراتهم البدنية والحركية لضمان التحول السريع من الدفاع الى الهجوم وبالعكس ، واكدت ان التدريبات التوافقية تعد واحدة من اهم التدريبات التي ترتقي بقدرة اللاعب على الاداء المهاري سواء المعقد اوالمركب التي تتطلبه المهارات جميعها سواء كانت دفاعية او هجومية ، مضيفة ان ظهور حارس المرمى في كرة اليد عامل مهم في هذه اللعبة وخاصة ان اداء حارس المرمى في كرة اليد يتميز بالسرعة والاستجابة الحركية ورد الفعل ، لذا يتطلب على المدربين في هذا الاختصاص اعداد تمرينات خاصة للوصول الى حارس مرمى يتصف بهذه المواصفات.

ولقد توصلت الطالبة خلال دراستها ان اداء التدريبات البدنية التوافقية يؤدي الى تطوير بعض المهارات الاساسية لحراس المرمى لكرة اليد، كما لاحظت وجود اثر ايجابي للمتغيرات البايوميكانيكية المختارة لتطويرهاعن طريق التدريبات البدنية التوافقية لحراس مرمى كرة اليد.

كما اوصت الباحثة بآستخدام المنهج التدريبي المتضمن التدريبات البدنية التوافقية، مبينة ضرورة اﻹستعانة بالأساتذة (الأكاديميين) والمدربين  والوسائل والتقنيات العلمية الحديثة التي تتضمن التحليل الحركي كبرنامج ( الكينوفا وغيره من البرامج التحليلية ) في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لتحليل المتغيرات البايوميكانيكية،مؤكدة على ضرورةإجراء دراسة مماثلة على اللاعبين لفئة المتقدمين.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.