كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات تناقش تأثير استعمال احواض الثلج في بعض مؤشرات الاستشفاء للاعبي اكاديمية الغانم .



 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استعمال احواض الثلج في بعض مؤشرات الاستشفاء للاعبي اكاديمية الغانم لكرة القدم بأعمار (16-18) سنة ) لطالبة الماجستير (زهراء احمد فائق) وبأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. فاطمة عبد مالح.

اذ اوضحت الطالبة ان كرة القدم تعد من الرياضات التي تتطلب أداء انقباضات عضلية سريعة ومتكررة في أزمنة قصيرة تتميز بالعمل اللاهوائي, خلال فترة التدريب والمنافسات مما يؤدي إلى سرعة تراكم حامض اللاكتيك في العضلات، والشعور بالتعب العضلي و انخفاض مستوى الاداء وضعف قدرة اللاعبين على مواصلة التدريب بنفس المستوى في بداية الوحدة التدريبية ,بسبب عدم وجود منهاج استشفائي ضمن المنهاج التدريبي للاعبين،لذا سعت الباحثة الى خفض مؤشرات التعب وتسريع عمليات الاستشفاء بعد الوحدات التدريبية الأسبوعية، وذلك من خلال تجريب استعمال احواض الثلج.

واستنتجت الطالبة اثناء دراستها إن الاستشفاء بأحواض الثلج يساعد في الحفاظ على تركيز كل من الأملاح المعدنية (الكالسيوم،المغنسيوم،الصوديوم،البوتاسيوم)وزيادتها ضمن الحدود الطبيعية يساعد على تقليل نسبة اليوريا وحامض اللاكتيك في الدم لدى لاعبي كرة القدم الشباب ،كما انه يساعد على زيادة كريات الدم البيضاء،فضلا عن مساعدته على زيادة أقصى استهلاك للأوكسجين(Vo2max)،كما انه يساعد ويقلل من فرق عدد ضربات القلب وتقليل فرق ضغطي الدم الانقباضي والانبساطي لما بعد الجهد وقبله لدى لاعبي كرة القدم الشباب.

كما اوصت الباحثة زهراء احمد بأعمام نتائج هذهِ الدراسة عند السعي لإحداث الاستشفاء لدى لاعبي كرة القدم الشباب، مشيرة الى ضرورة الاهتمام بمبدأ التنويع ومراعاة الفروق الفردية والخصوصية عند الاستشفاء بأحواض الثلج.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.