ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر منهاج تأهيلي لتحسين بعض القابليات الحركية باستخدام غرفة الانشطة العلاجية المصممة لمرضى الشلل الدماغي البسيط للأعمار (6- 8) سنوات) لطالبة الماجستير(فيان ابو بكر اسماعيل) وبأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. سعاد عبد حسين، وقد حضرت المناقشة عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد .

اذ اوضحت الطالبة أهمية البرامج والتمرينات التأهيلية للمرضى المصابين بالشلل الدماغي إذ إنَّ التمرينات الرياضية مفيدة للطفل السليم، لذلك فأنها ستكون أكثر أهمية للمرضى المصابين بالشلل الدماغي ، كما انها تعمل على تنمية المهارات الحركية الاساسية لديهم ، وبينت مشكلة البحث التي تمثلت في تصميم وتصنيع (غرفة خاصة) لتأهيل المرضى المصابين بالشلل الدماغي البسيط .

وهدفت الدراسة الى تصميم غرفة خاصة لتأهيل الشلل الدماغي تحتوي على أنشطة تأهيلية مختلفة ، واعداد منهاج تأهيلي باستخدام غرفة الأنشطة العلاجية المصممة في تحسين بعض القابليات الحركية للمرضى المصابين بالشلل الدماغي البسيط ، فضلا عن معرفة مدى تأثير هذه المنهاج في استخدام غرفة العلاجية في تحسين قابليات الحركية للمرضى المصابين بالشل الدماغي .

واستنتجت الباحثة من خلال دراستها ان للتمرينات التأهيلية داخل غرفة الأنشطة العلاجية لها اثر فعال في تحسين اختبارات القوة للعينة التجريبية ،كما للتمرينات التأهيلية داخل غرفة الأنشطة العلاجية الأثر الايجابي في تحسين اختبارات المرونة (الذراعين – الجذع – الكاحل)،ولاحظت ايضا ان هناك اثر ايجابي للتمرينات التأهيلية داخل غرفة الأنشطة العلاجية في تحسين اختبارات التوازن (المشي – الجلوس – المشي بين المربعات ) لعينة البحث التجريبية ،ظهور تحسن واضح في اختبارات التناسق البصري للعينة التجريبية نتيجة لتطبيق التمرينات التأهيلية داخل غرفة الأنشطة العلاجية ، كما كان هناك ايضا تحسن في خطوة المشي حتى نفاذ الجهد للمجموعة التجريبية ناتج عن تطبيق التمرينات التأهيلية داخل غرفة الأنشطة العلاجية ، وكما ظهرت فروق في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية في اختبارات قوة القبضة (يمين)واختبارات القوة العضلية للعضلات(الرباعية لليمين واليسار–لتواؤمية لليمين واليسار–عضلات الساعد والعضد لليمين واليسار)واختبارات المرونة والتوازن عدا المشي حتى نفاذ الجهد .

واوصت الطالبة فيان ابو بكر بضرورة الاهتمام بصورة أكبر بشريحة المصابين بالشلل الدماغي للأطفال عن طريق اعطائهم برامج حركية مقننة لتحسين قابلياتهم الحركية ،تعيين مدرس تربية بدنية في كل مركز من مراكز العلاج الطبيعي وخصوصاً مراكز الشلل الدماغي ، فضلا عن اعتماد برامج الباحثين التي أظهرت نتائج ايجابية،اضافة الى اجراء دراسات وبحوث يطبق بها البرنامج على جهاز واحد من أجهزة غرفة الأنشطة العلاجية،التأكيد على تصنيع غرفة الأنشطة العلاجية من قبل الجهات المعنية بشؤون المعاقين ووضعها داخل مراكزهم العلاجية للاستفادة منها .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.



Comments are disabled.