شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينات خاصة في بعض القدرات البدنية و الحركية والذهنية وانجاز لاعبات المنتخب الوطني العراقي بلعبة البولينغ) لطالبة الدكتوراه (اسماء ابراهيم عباس) باشراف رئيسة فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. لقاء عبدالله علي والتدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.م.د. اسيل جليل كاطع.

اذ اوضحت الباحثة اهمية لعبة البولينغ باعتبارها احدى الالعاب التي تحظى بحضور جماهيري واسع على الصعيدين المحلي والعالمي، فهي تعد من الالعاب المشوقة التي تحتاج الى مجموعة من القدرات البدنية والحركية والذهية العالية التي تعكس جمالية الأداء أثناء المباريات عبر الربط الصحيح للقدرات مع الاداء للحصول على الانجاز الأفضل،مضيفة ان تطوير بعض القدرات البدنية والحركية والذهنية الخاصة بلعبة البولينغ تكون بحاجة دائما الى رشاقة وتركيز عاليين من قبل اللاعبات .

كماهدفت الدراسة الى اعداد تمرينات خاصة لبعض القدرات البدنية والحركية والذهنية،اضافة الى التعرف على تأثير هذه التمرينات في بعض القدرات البدنية والحركية والذهنية وتاثيرها على انجاز لاعبات المنتخب الوطني العراقي للبولينغ .

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها ان النتائج التي أفرزتها الاختبارات أثبتت صلاحية وفاعلية التمارين في تطوير القدرات البدنية والحركية والذهنية ، كما ظهرت فروق معنوية بين الاختباريين القبلي والبعدي في القدرات البدنية والحركية والذهنية ،مما تبين أثر التمرينات في تطوير المتغيرات جميعها .

كما توصلت الباحثة اسماء ابراهيم الى مجموعة من التوصيات اهمها أعتماد المنهج التجريبي لتطوير القدرات البدنية والحركية والذهنية وذلك لتطويرها وتحقيق المستوى المطلوب،استخدام التمرينات الخاصة التي تساعد على تطوير القدرات البدنية والحركية والذهنية،ضرورة الاهتمام بتوفير الوسائل والأدوات الحديثة والبسيطة (يدوية أو مصنعة) ودراسة تأثيرها في تطوير القدرات البدنية والحركية والذهنية،اجراء دراسات مشابهة لتطوير القدرات البدنية والحركية والذهنية.

 وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.



Comments are disabled.