شاركت كل من عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سهاد قاسم سعيد والتدريسيتين في فرع الالعاب الفردية أ.د.هدى شهاب جاري ومريم عبد الجبار في المؤتمر الوطني الموسوم ب (ترشيد المياه وخلق الوعي المجتمعي واجب وطني واخلاقي ) التي اقيمت برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. عبدالرزاق العيسى بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ومنظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف ، والتي تم عقده في معهد الادارة – الرصافة التابع للجامعة التقنية الوسطى ، على قاعة العراق الجديد في المعهد .

وقد حضر المؤتمر الامين العام لمجلس الوزراء أ.د.مهدي محسن العلاق ومستشار وزير التعليم العالي أ.د.محسن الفريجي ورئيس الجامعة التقنية الوسطى أ.د.ماجد حميد مجيد وعميدة معهد الادارة الرصافة أ.د. بتول جعفر علي والوكيل الفني لشؤون البيئة أ.د. جاسم عبد العزيز حمادي ومدير منظمة اليونيسيف في العراق بيتر هاو كنز،فضلا عن مشاركة عمداء واساتذة الكليات بأكثر من 80 ورقة عمل من ذوي المهتمين بشؤون المياه من مختلف الجامعات العراقية .

والهدف من المؤتمر نشر ثقافة الترشيد والحفاظ على المياه من الاستخدامات الاستهلاكية غير المبررة للأسر العراقية، وضع الاستراتيجيات الشاملة تحت مظلة البرنامج الحكومي في تحقيق الوعي المجتمعي للاستخدام الامثل للمياه،تبني سياسات توعوية هادفة وفق قنوات اتصال مباشرة وسريعة من اجل ايصال الفكرة والرسالة الى المجتمع بالحفاظ على ثروتهم،السعي لسن قوانين وصياغة التشريعات الملزمة للفرد والمجتمع من خلال الطروحات القانونية البناءة .

وناقش المؤتمر عدد من المحاور أهمها تحديد مسببات الهدر الناتج من استخدام المياه الصالحة للشرب وايجاد السبل الوافية لتحقيق الترشيد،تشخيص اسباب تلوث المياه واسباب سوء الاستخدام وانعكاساتها على الثروة المائية الطبيعية ووضع البرامج الثقافية والتوعوية للحد من هذه المظاهر،تشخيص اسباب عدم استجابة الافراد والاسر للحملات الاعلانية والدعائية لخلق الوعي اتجاه الاستخدامات السلبية للمياه وتقديم المعالجات والطرق القويمة لإيصال الرسائل الهادفة .

وقد قدمت الوفد المشارك ورقة عمل بعنوان (دور التربية في توعية طلاب المدارس عن ترشيد استهلاك المياه )

وفي ختام المؤتمر منح رئيس الجامعة التقنية الوسطي أ.د. ماجد حميد مجيد شهادات تقديرية الى كل من عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد والتدريسيتين أ.د.هدى شهاب جاري ومريم عبد الجبار متمنيا لهم المزيد من التقدم والابداع خدمة لعراقنا الحبيب .






Comments are disabled.