القت معاونة العميد للشؤون العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا محاضرة نوعية بعنوان (تأثير التغذية الراجعة الكينماتيكية في تحسين الاداء على اجهزة الجمناستك الفني للنساء) على طالبات المرحلة الثانية في الكلية .

اذ وصفت د. بشرى كاظم التغذية الراجعة بانها من العوامل  الشديدة الأهمية في السيطرة على الحركة البشرية والسلوك ، فضلا عن كونها مصطلح يستخدم من اجل وصف التداخل الديناميكي للمعلومات والحركة ذات التنظيم التلقائي ، مشيرة الى ان التحليل الكينماتيكي  هو التحليل التي يتم فيه وصف الحركة من حيث (الإزاحة والسرعة والعجلة) دون التعرض للقوى المسببة لها او المؤثر فيها وهذا التحليل اما ان يكون خطياً او دورانياً.

واضافت ان للجمناستك الفني خصوصية عن باقي الألعاب الرياضية الأخرى،بسبب احتوائه على اجهزة متعددة خاصة به،مقارنة بين مكونات اجهزة الجمناستك الخاصة بالنساء والرجال ، حيث يتكون جمناستك النساء من أربعة أجهزة وهي( بساط الحركات الأرضية،طاولة القفز ،المتوازي المختلف الارتفاع ،عارضة التوازن ) وجمناستك الرجال من ستة اجهزة وهي (بساط الحركات الأرضية،طاولة القفز،العقلة،الحلق،المتوازي الموحد،حصان المقابض )،مؤكدة ان الجمناستك يعتمد بتقويمه لأدائه الفني للمهارات بالدرجة الاولى على المشاهدة والملاحظة والخبرة التي يمتلكها المدرب .

واكدت معاونة العميد للشؤون العلمية  ان لعلم البيوميكانيك دور كبير في تطوير رياضة الجمناستك سواء كان ذلك بصورة مباشرة عن طريق التحليل الذي يهدف بالدرجة الاولى الى التعرف على الخصائص الكينماتيكية المميزة للاداءات المختلفة من ناحية والعلاقات الديناميكية التي تحكم التركيب الفني للمهارات من ناحية اخرى.



Comments are disabled.