فرع الالعاب الفردية يقيم محاضرة نوعية بعنوان (المفاهيم الاساسية المتعلقة بالحركات الخطية)


قامت مجموعة من التدريسيات في فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من أ.د. انتصار كاظم وأ.د. هدى شهاب جاري وأ.م.د. زينة عبد السلام محاضرة نوعية بعنوان (المفاهيم الاساسية المتعلقة بالحركات الخطية )

واوضحن التدريسيات مفهوم الحركة بصورة عامة بانها تغيير في وضع الجسم من مكان لآخر او انتقال الجسم أو أحد أجزاؤه أو دورانية لمسافة معينة في زمن معين ، كما اشرن الى مفهوم الحركة الخطية المقصود بها وقوع أي نظام تحت تأثير قوة بهدف تحريكه في مسار خطي فإنه يتحرك حركة خطية لها مواصفات خاصة،فضلا عن  تغيير من موضع لآخر في حدود إطار مرجعي محدد , بحيث إذا كان المسار خطاً مستقيماً فإن الحركة تكون خطية مستقيمة وإذا كان المسار خطاً منحنياً فإن الحركة تكون خطية منحنية،وبيننا التدريسيات مفهوم كينماتيكية الحركة الخطية بانها دراسة الشكل أو الفورمة أو النمط الحركي بالنسبة للزمن وتوصيف مظاهرالحركة وتمثل القاعدة الأساسية للكينماتيكية أي بمعنى أنها الأساس في دراسة الحركة من حيث مسبباتها ومكوناتها ونواتجها الديناميكية .

واكدن التدريسيات ارتباط الحركة الخطية بعدد من الواصفات الرئيسية اهمها المسافة،الازاحة،السرعة العددية،السرعة المتجهة،التعجيل(تسارع/تباطؤ)،اضافة الى تاكيدن على ضرورة دراسة كل جسم من حيث معرفة هيكل رصد المحاور والمستويات في الجسم و معرفة ساعة ومقياس الزمن.

كما ذكرن تقسيمات الحركة من حيث المسار الهندسي فتقسم الى الحركات الدائرية والعامة والانتقالية فتكون مثل (الحركة الانتقالية الخطية والحركة الانتقالية المنحنية)،اما الحركات من حيث المسار الزمني فتقسم الى الحركات المنتظمة والحركات الغير منتظمة .