كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد تناقش اثر استراتيجية التعليم المدمج وفق انموذج التفكير النشط



 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية التعليم المدمج وفق انموذج التفكير النشط في تعلم بعض المهارات الكشفية لطالبات المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات) لطالبة الماجستير (مروة لواء عبد الفتاح) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.منال عبود عبد المجيد.

اذ بينت الطالبة مروة لواء مفهوم كل من التعليم المدمج بانه التعلم الذي يستخدم لتحقيق اهداف مختلفة باستخدام مجموعة طرائق مثل التعلم التعاوني عبر الانترنيت والتعلم عن بعد وتمارين ادارة المعرفة ، فضلا عن كونه مزج لأحداث مختلفة وقاعدة لنشاطات تتضمن التعلم وجهاً لوجه في الصف والتعلم الالكتروني المباشر عبر الانترنيت ، اما التفكير النشط ويقصد به  نموذج تعليمي يستند الى نظريتي (Sternberg,1985)و(Vygotskyيتكون من ثمان خطوات هي( جمع المعلومات، التحديد والتميز، توليد الافكار، اتخاذ القرار، التنفيذ، التقويم، التواصل، التعلم من الخبرة) كما اوضحت ايضا مفهوم المهارات الكشفية بانها فن اصيل من فنون الكشفية الذي تعطي الطابع المميز والخاص بها من خلال المخيمات وما يقوم به الكشافون على مختلف اعمارهم من اعمال مختلفة تبرز مواهبهم وهواياتهم ومدى اجادتهم للحياة الكشفية المختلفة متمثلة بأعمال الريادة وتتبع الاثر وقراءة البوصلة (الحك) ومعرفة الاتجاهات وفك الرموز والاشارات وتقدير المسافات واستخدام جهاز GPS والخدمات العامة.

كما اثبتت الطالبة ان التعليم المدمج ذو فعالية عالية في العملية التعليمية بصورة ايجابية هو نموذج لتحويل التعليم من صورته الاعتيادية الى تعلم قادر على مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه التعليم، فالتعليم المدمج يمثل نظرة جديدة للتعليم ، وان استخدام المدرس لاستراتيجيات ونماذج وطرائق تدريس جديدة تثير التفكير لدى الطلبة  بحيث تكون مؤثرة في عملية تعليمهم وتحصيلهم وتزيد من دافعيتهم في البحث عن المعلومات المفيدة وتحسين ذاكرتهم باستقبال المعلومات الجديدة واستدعاء المعلومات الموجودة في ذاكرتهم .

ولقد استنتجت الباحثة من خلال دراستها ان فاعلية استراتيجية التعليم المدمج وفق انموذج التفكير النشط مقارنة بالطريقة التقليدية التي يتبعها الاستاذ في تعليم الطالبة بمادة التربية الكشفية تبين حصول سرعة في التعلم نتيجة استخدام استراتيجية التعليم المدمج وفق انموذج التفكير النشط لبعض المهارات الكشفية، كما اوصت الطالبة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التعليم المدمج وفق انموذج التفكير النشط وذلك من خلال ادخالها في طريقة تدريس التربية الكشفية ، واجراء بحوث يستخدم فيها نماذج واستراتيجيات اخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.