اقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطار البحث الموسوم(اليقظة العقلية ومستوى اللياقة البدنية وعلاقتهما بالحكمة والثقة الانفعالية لحكام الدرجة الاولى لبعض الالعاب الفرقية)لطالبة الدكتوراه (رغدة حسن ابراهيم ) وبأشراف كل من عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد والتدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. ساهرة رزاق كاظم .

اوضحت الطالبة الفرق بين كل من اليقظة العقلية والحكمة والثقة الانفعالية حيت تعد اليقظة العقلية بانها حالة من الوعي والانتباه بالأحداث والتجارب التي تحدث في الوقت الحاضر،بينما تمثل الحكمة القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات والاصرار والعزم على تطبيق الخبرات الحياتية لتطوير نحو الافضل،في حين تعد الثقة الانفعالية بانها اعتقاد الفرد واعتماده بشكل كامل على قدراته في التحكم بمشاعره والسعي نحو تحسين الجوانب الوجدانية والسلوكية.

كما بينت الطالبة اهمية البحث في معرفة العلاقة بين قدرة الحكم على تركيز الانتباه وعدم الشرود اثناء المباراة ومدى حكمته في اصدار قرارات دقيقة بأسلوب حكيم يعبر عن شخصية متوازنة وثقته في السيطرة على انفعالاته وادارتها في حالات التذمر على القرار،موضحة ايضا علاقة مستوى اللياقة البدنية لدى الحكم والتي تجعله اكثر تفاعلا مع اللاعبين لاسيما في الالعاب التي يكون فيها اللعب متصاعدا وسريعا بحكم قواعد وقوانين هذه الالعاب ، كما اشارت الطالبة رغدة حسن الى ارتباط نجاح الحكم بمدى امتلاكه للياقة البدنية التي تجعله قادرا على مواكبة احداث المباراة لحظة بلحظة مما بكتن لديه من خبرة وممارسة  للألعاب الفرقية.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لهم .

Comments are disabled.