قسم الشؤون العلمية يقيم ورشة عمل بعنوان ( تقنين الشدد وفترات الراحة في التدريب)

اقام قسم الشؤون العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.فاطمة عبد مالح ورشة عمل بعنوان ( تقنين الشدد وفترات الراحة في التدريب )على طالبات المرحلة الثالثة في الكلية .

وبينت د. فاطمة مفهوم الوحدات التدريبية بانها عبارة عن مجموعة من التمرينات المختلفة التي تشكل على صورة احمال تدريبية ينفذها الرياضي في توقيت معين ،وتتكرر هذه الوحدات على مدى اسبوع لتشكل دورة الحمل الصغرى ثم يتشكل من خلالها عدة دورات صغرى ،والدورة المتوسطة ويتشكل من خلالها عدة دورات متوسطة ، اما الدورة الكبرى فتنتهي بالمشاركة في البطولة لتحقيق اعلى مستوى رياضي امكن التوصل اليه من خلال دورات الحمل الصغرى والمتوسطة على مدى الدورة الكبرى .

واشارت د.عبد مالح الى اهم عوامل المكونات الاساسية لتشكيل الوحدة التدريبية منها الاهداف والواجبات ، نوعية التغيرات الفسيولوجية المرتبطة بتاثير تشكيل محتويات الوحدة التدريبية ، حجم الاحمال التدريبية المشكلة للوحدة التدريبية ،تحديد التمرينات المستخدمة في الوحدة التدريبية ، نظام العمل والراحة خلال الوحدة التدريبية .

كما اكدت على ان هناك ثلاثة انظمة للطاقة يكون اتجاة التدريب نحوها وهي الفوسفاجيني واللاكتيكي والاوكسجيني وكل واحدة من تلك الانظمة يدخل ضمن نظامها بعض القدرات البدنية والحركية فضلا عن المهارات الفنية للالعاب .

واوضحت د. عبد مالح الراحة المقصود بها الفترة الزمنية التي تعقب العمل والجهد سواء كان ذلك بين تمرين واخر او بين المجموعات وذلك حسب شدة المثير ومدة استمراره ، وتقسم الراحة البينية من حيث مستوياتها الى نوعين هما الراحة الكاملة والراحة غير كاملة .

كما اضافت اعتماد العلاقة بين الراحة ومكونات الحمل التدريبية على فترات الراحة البينية اساسا على درجة التحمل، الظروف البيئة للتدريب،الغرض المراد تحقيقه،طريقة التدريب ،مستوى الحالة التدريبية للرياضي،مشيرة  ايضا الى قدرة الفرد على العمل والاداء اثناء ممارسته ومروره باربع مراحل هي مرحلة استنفاذ الجهد، مرحلة استعادة الشفاء ، مرحلة زيادة استعادة الشفاء، مرحلة العودة لنقطة البداية .

وذكرت التدريسية في فرع العلوم النظرية النتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال تكرار العمل في كل مرحلة من المراحل التي مر بها اللاعب اثناء ممارسته للنشاط وهي تكرار العمل في مرحلة العودة لنقطة البداية ،تكرار العمل في مرحلة استعادة الشفاء، تكرار العمل في مرحلة زيادة استعادة الشفاء.