فرع الالعاب الفرقية ينظم دورة تحكيمية لكرة السلة بالتعاون مع الاتحاد العراقي المركزي



 

نظم فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد واللجنة العلمية لكرة السلة المتمثلة برئيسة الفرع أ.م.د. لقاء عبد الله علي وأ.د. انتصارعويد علي،دورة تحكيمية خاصة لشرح التعديلات الجديدة لقانون لعبة كرة السلة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد العراقي لكرة السلة على طالبات المرحلتين الثانية والرابعة،والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام ،وبمشاركة عدد من لاعبين الجامعات العراقية كل من عباس عبد الكاظم ومهند محسن حسين من كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية ، مهند سوري محمد وشوكت حميد حسين من المديرية العامة لتربية الانبار ، صبري هيثم صبري من كلية التربية الرياضية جامعة بغداد ، احمد عبد المجيد حميد من كلية التربية الرياضية جامعة البصرة .

وألقى محاور الدورة الحكم الدولي والتدريسي في كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية أ.د. علي سموم الفرطوسي مبينا كيفية ابتدأ اللعبة على شكل أربع فترات بين كل شوطين 15 دقيقة استراحة وتكون 3 دقائق بين الفترة الثالثة والرابعة فضلا عن الوقت المستقطع التي يكون 3 دقائق فقط ، وذكر الفرطوسي مسؤولية طاقم التحكيم المسؤول عن أدارة المباراة والتي تبدأ قبل 20 دقيقة .

وبين الحكم الدولي أهم التعديلات التي طرأت على لعبة كرة السلة منها المشي بالكرة ، الخطاء سوء السلوك (خطا متعمد ) وهو خطا احتكاك لاعب الذي هو في قناعة الحكم ، كيفية تكوين الفريق من 7 أنصار كحد أعلى والذين هم  من يمكنهم الجلوس على مقعد الفريق ولهم مسؤوليات خاصة مثل المدير، الطبيب ، المعالج ، الإحصائي ، المترجم كما يجب أن يكون هناك 16 مقعد متوفر في المنطقة الخاصة بالفريق ، الالتزام بالزى الرسمي للفريق التي يجب ان يكون من نفس اللون السائد الغالب من الأمام والخلف مشيرا الى ألزام القمصان بأكمام ويجب ان تنتهي فوق الكوع لأنه لا يسمح بأكمام طويلة ، الاستبعاد من المباراة في حاله حصول ألاعب على خطا سوء سلوك (1) وخطا فني (1)،الاحتجاج من قبل كابتن الفريق (الاعتراض) أما التعديل الأخير فكانت يخص تصنيف الفريقين .

بعد أن استعرض الفرطوسي محاور الدورة وتطبيقاتها النظرية والعملية من خلال أجراء اختبار للمادة التي تم أخذها لمعرفة مدى استفادة الطالبات منها وتطبيقها بشكل رسمي ، وذلك من خلال أقامة مباراة ودية لعبة كرة السلة بين طالبات المرحلتين الرابعة والثانية وبأشراف اللاعبين من الجامعات الأخرى كحكام للعبة ، وقد انتهى المباراة بفوز المرحلة الرابعة على الثانية  (15 مقابل 12) ، ولقد تم تكريم الفريقين بميداليات وكؤوس الفوز من قبل معاونة العميد للشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا .

واختتمت الدورة بتوزيع شهادة المشاركة من قبل الحكم الدولي الى التدريسيات المختصات في مادة كرة السلة كل من أ.د. انتصار عويد وأ.م.د. لقاء عبد الله و نديمة بدر والى طالبات المرحلتين في الكلية ، بعدها منح عمادة الكلية شهادة تقديرية وكتاب شكر الى الحكم الدولي علي سموم الفرطوسي متمنين له دوام العطاء والتقدم من اجل الارتقاء بالواقع الرياضي في العراق .