حفز طفلك على الرياضة

حفز طفلك على الرياضة


 

قلة النشاط البدني بين الاطفال اصبحت ظاهرة شائعة, لانهم يقضون معظم يومهم في مشاهدة التلفزيون ولعب العاب الكمبيوتر والتحدث بالهاتف. والمؤسف ان التطور التكنولوجي الهائل ادى الى اثار جانبية سلبية اذ ان المزيد والمزيد من الاطفال والكبار يفضلون الجلوس والاسترخاء ولا يبذلون اي نشاط بدني يذكر .

في دراسة اجرتها مؤسسة القلب البريطانية اظهرت ان واحدا من كل ثلاثة اطفال تتراوح اعمارهم بين 2 و 7 سنوات لايبذلون الحد الادنى من المستويات الموصى بها من الرياضة البدنية, وعند 15 سنة فان ثلثي عدد الفتيات لا يمارسن الرياضة البدنية. ووفقا لاكاديمية طب الاطفال الامريكية فان الاطفال يشاهدون التلفزيون حوالي 3 ساعات يوميا .

في معظم دول منطقة الخليج كما تشير مؤسسة القلب الامريكية الى ان قلة النشاط البدني هو من اخطر مسببات الامراض غير المعدية, مثل مرض القلب وارتفاع ضغط الدم, وارتفاع مستويات الكوليسترول ومرض السكري . ولذلك توصي بان على الاطفال والمراهقين القيام بما لايقل عن 60 دقيقة يوميا من النشاط البدني بين معتدل الى شاق.

نصائح لتحفيز طفلك ليكون نشيطا:-

1-  من الطبيعي ان يقلدك طفلك, لذلك كن نشطا لتصبح له قدوة حسنة

2-  قلل الوقت الذي ينفقه طفلك في مشاهدة التلفزيون واستخدام اجهزة الكمبيوتر

3-  ضع روتينا يوميا لتمارس انت وطفلك المشي او ممارسة الرياضة معا

4-  شجع النشاط من خلال اللعب مع طفلك وقضاء وقت ممتع مع الاسرة

5-  اسمح لطفلك بمساعدتك في المهام الروتينية اليومية فهذا يعلمه ايضا المسؤولية ويجعله يتحرك داخل المنزل

6-  اذا كانت لدى طفلك اي حالة يمكن ان تؤثر على التمارين البدنية يجب عليك استشارة طبيبك اولا

7-  اسمح لطفلك بممارسة الرياضة بالوتيرة التي تناسبه لا تستعجله او ترغمه على القيام بشيء اذا لم يكن على استعداد للقيام به

8-  شجع طفلك في المشاركة في الانشطة التي تناسب عمره

9-  تاكد من ان طفلك امن اثناء التريض لا تدعه يقترب من اية معدات و لابد ان يكون تحت اشراف شخص كبير اثناء السباحة وان يرتدي خوذة عند ركوب الدراجة

10-  تذكر ان تجعل الرياضة مرحة حتى يستمتع بها طفلك

                    أ.د.منى طالب البدري
                   كلية التربية الرياضية للبنات