تتواصل فعاليات الدورة الدولية للتغذية الرياضية والمكملات الغذائية التي نظمتها المنظمة السويدية الدولية للعلوم الرياضية sioss بالتعاون مع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد برعاية السيدة عميد الكلية أ.د.سهاد قاسم سعيد . 

وقد حضر الدورة  معاون العميد لشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا ورئيس فرع الألعاب الفرقية أ.م.د. لقاء عبد الله علي ورئيس فرع العلوم النظرية أ.م.د. نعيمة زيدان خلف ومقررة الفرع أ. م.د. هدى عبد السميع ومقررة فرع الألعاب الفردية أ.م.د. ليزا رستم يعقوب .

وواصل مشرف الدورة أخصائي التغذية الرياضية الدكتور عبد اللطيف كاظم فعاليات اليوم الثاني مبينا  التغذية في مرحلة التدريب والتي تعد ذات أهمية بالنسبة للاعبين لان تلك المرحلة تشكل الجزء الرئيسي في أعدادهم للنشاطات فالغذاء المتكامل والمتوازن يعد ضروريا لتوفير الطاقة لهم  ، وقد أشار الى مكونات الحصص الغذائية التي يحتاجها اللاعب بالسعرات الحرارية وكيفية التوزيع اليومي حسب الواجبات اذ يحتاج بالفترة الصباحية الى وجبة غذائية تكون بنسبة  20 الى 24% ، أما فترة الظهيرة فيحتاج الى وجبة غذائية بنسبة 35 الى 40% أما القترة المسائية فتكون بنسبة 35 الى 40% إضافة الى الوجبة الاحتياطية التي تقدر ب 5% من الطاقة الكلية مع مراعاة التوازن الكمي والنوعي لنسبة الدهون في الوجبات الغذائية للرياضيين .
فضلا عن التغذية في مرحلة المنافسة فان مستوى اللاعب مرتبط ارتباطا وثيقا بنظام التدريب والتغذية والحالة النفسية وتعتبر مرحلة التدريب أعداد جيدا لمرحلة المنافسات ألا انه يوجد اختلافا نوعيا ما بين التغذية في هاتين المرحلتين وتتوقف التغذية من حيث الكم والنوع في فترة المنافسات على مدة وشدة الجهد المبذول في أثناء المنافسة وعلى نوع تعويض الفاقد من العناصر الغذائية او من مخزون الجسم وأعادته الى معدله الطبيعي وذلك فيما يرتبط بالكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن والسوائل .
كما أوضح الدكتور عبد اللطيف أن زيادة أي كمية من أنواع العناصر الغذائية لن تؤدي الى نتائج ايجابية في أداء اللاعبين أثناء المنافسة بل يؤدي الى حدوث بعض المتاعب والاضطرابات في الجهاز الهضمي  التي تؤدي بالتالي الى نتائج سلبية على مستوى الأداء البدني لدى اللاعبين .






Comments are disabled.