نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد , بالتعاون والتنسيق مع عمادة كلية التمريض جامعة بغداد الندوة العلمية بعنوان سرطان الثدي وعنق الرحم.

وقد حضر الندوة عميد كلية الفنون الجميلة( أ.د قاسم مؤنس) ممثلاً عن رئيس الجامعة (أ.د (علاء عبد الحسين عبد الرسول ) والسيدة عميد الكلية أ.م.د سهاد قاسم الموسوي والسيدات معاونات العميد للشؤون العلمية والطلبة والسيدات رؤساء الأقسام العلمية والكادر التدريسي  في الكلية كما حضرت الندوة العداءة الرياضية في العراق دينا سعدون  ، ومسؤول الوحدة الإعلامية لكلية الفنون الجميلة .
وتضمنت الندوة فقرات منها  الوقوف لقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق، ومن ثم ألقت السيدة معاونة العميد للشؤون العلمية أ.م.د. بشرى كاظم عبد الرضا كلمة بالنيابة عن عميدة الكلية،  وبدأت كلمتها بالترحيب في الحضور الكرام وتهنئة الكادر التدريسي بمناسبة عيد المعلم متمنية لهم المزيد من العطاء ، كما بينت الدكتورة بشرى كاظم دور الكلية ونشاطاتها العلمية وتشجيعها على الدراسات الأكاديمية المهتمة بالمرأة من خلال أقامتها حملات توعوية بالأمراض التي تصيب النساء من خلال أعراض مرض سرطان الثدي وعنق الرحم وصولا الى التوصيات التي تصب في خدمة المسيرة العلمية والمجتمع.
كما ناقشت الندوة ثلاثة محاور للكشف عن أعراض وأسباب مرض سرطان الثدي وعنق الرحم وعلاقته باللياقة البدنية ، وقد تناول المحور الأول  سرطان الثدي ل أ.د. إقبال مجيد معاونة العميد للشؤون الإدارية لكلية التمريض ، وقد بينت الدكتورة إقبال أعراض المرض وخطوات العلاج منه عن طريق الفحص الدوري والسريري والشعاعي ، كما أوضحت النصائح والإرشادات التوعوية بالتأكيد على الكشف المبكر وممارسة التمارين الرياضية مثل المشي للحد من الإصابة .
كما قدمت المحور الثاني (سرطان عنق الرحم ) ل أ.م.د. هالة سعدي عبد الواحد التدريسية في قسم تمريض صحة المجتمع ، مبينة مفهوم سرطان عنق الرحم وأسباب حدوثه عن طريق الاتصال الجنسي غير شرعي ، وأعراضه في حدوث نزيف مهبلي ، كما أوضحت طرق علاجه عن طريق الكشف ألسريري أو اخذ خزعة من عنق الرحم أو عن طريق الصور الشعاعية .
أما المحور الثالث والأخير فكان بعنوان ( تأثير النشاط البدني من حيث الوقاية والعلاج من مرض سرطان الثدي وعنق  الرحم ) فقد قدمته معاونة العميد لشؤون الطلبة أ.م.د. ندى عبد السلام صبري من كليتنا موضحة أهمية ممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن وتناول الغذاء الصحي المتوازن لتجنب الأمراض السرطانية والحد منها .
وفي ختام الندوة عبر الحاضرون عن مدى استفادتهم من المعلومات القيمة التي تم تقديمها من خلال أصحاب الاختصاص لتوعية شريحة المرأة من خطورة المرض والحد من انتشاره .










Comments are disabled.